دولة فلسطين

هيئة مكافحة الفساد

PALESTINIAN ANTI-CORRUPTION COMMISSION

ضمن برنامج التوعية بقانون مكافحة الفساد والأنظمة المساندة
مكافحة الفساد تنظم لقاءً تدريبياً لموظفي وزارة الاقتصاد الوطني
2021/06/29

نظمت هيئة مكافحة الفساد، اليوم الثلاثاء 29 حزيران 2021، لقاءً تدريبياً استهدف (25) موظفاً من وزارة الاقتصاد الوطني، وذلك ضمن برنامج التوعية بقانون مكافحة الفساد والأنظمة المساندة، التي أطلقته الهيئة في شهر تشرين الأول من العام المنصرم، والذي يهدف إلى تعزيز التدابير الوقائية من الفساد في المؤسسات الفلسطينية التي تدير شأناً عاماً، تنفيذاً لبنود المحور الأول من الاستراتيجية الوطنية عبر القطاعية لتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد.

وأوضح مدير عام الإدارة العامة للنزاهة والوقاية من الفساد في الهيئة أ. عبد الله عليان أن الهدف من اللقاء هو تعزيز التدابير الوقائية من مخاطر الفساد وتحصين الموظفين العاملين في وزارة الاقتصاد الوطني التي يقع على عاتقها عبء إدارة الشأن الاقتصادي في فلسطين وبناء اقتصاد مستقل، والعمل على تنمية وتطوير القطاع الاقتصادي.

وأشار إلى أن هذا اللقاء هو باكورة اللقاءات التدريبية مع وزارة الاقتصاد الوطني، حيث ستشمل اللقاءات كافة موظفي الوزارة، لتعريفهم بقانون مكافحة الفساد وأشكال الفساد التي تضمنها القانون والأنظمة المساندة وأبرزها نظام تضارب المصالح، ونظام الهدايا، ونظام حماية المبلغّين والشهود، إضافة إلى موضوع إقرارات الذمة المالية.

وأكد أ. عليان أن هذه اللقاءات لا تعتمد على التلقين وإنما تتبع نهجاً تفاعلي يقوم على الحوار والمشاركة.

من جانبه شدد مدير عام الشؤون المالية والإدارية والموارد البشرية في وزارة الاقتصاد الوطني أ. محمد أبو عرام على أهمية هذا البرنامج التدريبي، مشيداً بالجهود الكبير التي تبذلها هيئة مكافحة الفساد في سبيل تحصين الموظفين العموميين وحمايتهم من الوقوع في شبهات الفساد.

وأكد على أن الوزارة ستضع كافة إمكانياتها في سبيل إنجاح هذا البرنامج والالتزام به، خاصة وأن نقص الوعي في مواضيع قانون مكافحة الفساد وجرائمه يعرض الموظفين للوقوع في شبهاته ما يعرضهم للمساءلة القانونية.

وخلال اللقاء قدم مدير دائرة النزاهة في الهيئة أ. جمال الشريف تعريفاً بمفهوم الفساد والمنظومة القانونية لمكافحة الفساد في فلسطين، موضحاً اختصاصات الهيئة وكيفية التمييز بين أشكال الفساد وجرائمه.

فيما استعرضت رئيس وحدة حماية الشهود والمبلغين في الهيئة أ. ولاء عبد الله مفهوم حماية الشهود والمبلغين وأهمية النظام، وأشكال الحماية المتاحة في النظام، موضحة إجراءات الحصول على الحماية وشروط الحصول عليها.

البوم الصور