دولة فلسطين

هيئة مكافحة الفساد

PALESTINIAN ANTI-CORRUPTION COMMISSION

المؤتمر الدولي الثالث لهيئة مكافحة الفساد الفلسطينية 2021

"تدابير الوقاية من الفساد في القطاع العام"

حوكمة......فاعلية........امتثال

المؤتمر الدولي الثاني 2020

عبر منصة: ZOOM

“سياسات النزاهة والشفافية والمساءلة ... بين النظرية والتطبيق”

ISBN
نبذة عن المؤتمر

أكدت اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد على أهمية التدابير الوقاية من الفساد لا سيما عبر اتخاذ سلسلة من التدابير الوقائية في القطاع العام، وإدارة المال العام؛ وأن أحد أهداف هذه الاتفاقية هو ترويج وتدعيم التدابير الرامية إلى منع ومكافحة الفساد بصورة أكفأ وأنجع، و العمل على تعزيز النزاهة والمساءلة والإدارة السليمة للشؤون العمومية والممتلكات العمومية. كما حثت الاتفاقية الدول الأطراف على التعاون فيما بينها على تعزيز وتطوير هذه التدابير عبر تبادل المعرفة والتجربة وأفضل الممارسات بالخصوص.

وفي هذا السياق يهدف المؤتمر إلى التعرف على الممارسات الفضلى المتخذة من قبل الدول المشاركة في المؤتمر بشأن ( تدابير الوقاية من الفساد في القطاع العام ) من الناحية التشريعية والمؤسساتية ، بالإضافة للاطلاع على نماذج مختلفة من أدوات امتثال المؤسسات الحكومية لبرامج النزاهة و الحوكمة

وضمن جهود هيئة مكافحة الفساد الفلسطينية في مجالات التعاون المحلي والدولي؛ فإنها تسعى إلى تنظيم مؤتمرها الدولي الثاني بعنوان: «سياسات النزاهة والشفافية والمساءلة... بين النظرية والتطبيق »، بالتزامن مع اليوم العالمي لمكافحة الفساد المصادف بتاريخ 9/ 12 / 2020 ، عبر تقنية ) ZOOM (، والذي يركز على هذه السياسات في المنظومتين الدولية والوطنية في مجالات الشفافية والنزاهة والمساءلة، في القطاع العام والأهلي والخاص، وهدفه الرئيس تبادل الخبرات بين الدول المشاركة على ضوء المبادئ والمعايير الدولية التي تشكل القاعدة لوضع سياسات النزاهة والشفافية والمساءلة وتطبيقها.

اهداف المؤتمر
  • تشكل الاتفاقية الاممية لمكافحة الفساد والقوانين القطرية اساس لاختيار عنوان المؤتمر واهدافه ومحاوره، والتي تعتبر تدابير الوقاية من الفساد من الاسس الرئيسية التي تقوم عليها منظومات مكافحة الفساد بشقها: القانوني والسياساتي والمؤسساتي. والانتقاص من ذلك يحد من الاثر التي تتركه جهود مكافحة الفساد، وعليه فان التدابير الوقائية وتفعيلها وضمان الامتثال لها باتت ضرورة ملحة لا بد من التوقف عندها وبحثها والخروج بتوصيات تساهم في الاستجابة لمتطلبات المواطنين، الذين ينقسمون ما بين من يرى نتائج الجهود، ومن يعتقد بانه مطلوب المزيد لضمان المساواة والعدل في مؤسسات الدولة على اسس النوع الاجتماعي وحقوق الانسان.
  • بات ضمان وجود حوكمة مقنعة للمواطنين من المتطلبات الدولية والوطنية، وعلى ذلك فأصبح لزاما اهتمام الحكومات بآفاق عملية وبرامج عمل وجداول زمنية لها آثار سريعة على الانطباعات العامة.
برنامج المؤتمر
محاور المؤتمر الرئيسية
  • المحور الاول: البيئة التشريعية الوطنية المعززة للحوكمة والتدابير الوقائية الفعالة والمستجيبة/ واقع وتحديات.
  • المحور الثاني: البيئة المؤسساتية المعززة للنزاهة والشفافية والحوكمة، والإجراءات الناظمة لتدابير الوقاية من الفساد وفعاليتها واستجابتها/ واقع وتحديات.
  • المحور الثالث: ادوات امتثال المؤسسات الحكومية لبرامج النزاهة والحوكمة: نماذج وقصص نجاح وطنية ودولية.

للاستفسار يرجى التواصل عبر الواتس اب مع

السيدة سيرين عواودة (+970562777080)

أو عبر البريد الالكتروني (pr.anticorruption@pacc.pna.ps).