دولة فلسطين

هيئة مكافحة الفساد

PALESTINIAN ANTI-CORRUPTION COMMISSION

هيئة مكافحة الفساد تعقد يوما دراسيا لطلبة كلية الحقوق في جامعة القدس حول نشاطات الهيئة وآفاق التعاون الأكاديمي المستقبلي
2022/05/15

جامعة القدس – أبو ديس 

أوصى المشاركون في اليوم العملي الذي نظمته هيئة مكافحة الفساد بالتعاون مع كلية الحقوق في جامعة القدس (ابو ديس)، بأهمية مواصلة العمل نحو انجاز المزيد من المساقات المتخصصة في جرائم الفساد وتدبير الوقاية من الفساد، وسط تأكيدات المسؤولين في الهيئة والكلية على حرصهما على تنفيذ البرامج والأنشطة النوعية في هذا المجال بما يساهم في نشر الوعي بضرورة مكافحة الفساد وتعزيز قيم النزاهة وتدابير الوقاية من الفساد وتعميمه على طلبة الجامعات.

ويأتي تنظيم هذا اللقاء في إطار الجهود المهنية التي تبذلها الهيئة للاتصال والتواصل مع طلبة الجامعات ونشر التوعية حول مخاطر الفساد واهمية توسيع قاعدة مشاركتهم في تعزيز قيم النزاهة وتدابير الوقاية من الفساد، حيث جرى خلال اللقاء استعراض نشاطات الهيئة الاكاديمية والعملية واسس وسبل التعاون الحالي والمستقبلي بين الهيئة والكلية سواء على صعيد التبادل الأكاديمي او على صعيد النشاطات والمساقات التي تدرس في الكلية بالتعاون مع الهيئة.

واشاد عميد كلية الحقوق الدكتور محمد خلف بالجهود المهنية الذي تبذلها طواقم هيئة مكافحة الفساد برئاسة معالي رئيس الهيئة الأستاذ رائد رضوان، مؤكدا حرص الكلية على تطوير سبل التعاون وتعميقه بما يخدم زيادة وعي طلبة الكلية في كل ما يتعلق بمكافحة الفساد سواء على مستوى انفاذ القانون او تدابير الوقاية من الفساد.

وحرص د. خلف خلال افتتاحه اللقاء على الوقوف دقيقة صمت على روح الشهيدة المرحومة شيرين ابو عاقلة التي قدمت روحها في سبيل الدفاع عن الحقيقة والعمل المهني الخالص في خدمة القضية الوطنية للشعب الفلسطيني عبر الالتزام بأسس العمل الصحفي الحر.

واشار الى أهمية الاتفاقيات التي تم عقدها مع الهيئة سواء الاتفاقيات السابقة ام الحالية مشدداً على اهمية نشر وتعزيز ثقافة مكافحة الفساد واستغلال النفوذ، مؤكدا التزام الكلية بطرح مساقات مكافحة الفساد بشكل فصلي، مشيراً إلى أهمية العمل على تصميم مساقات مشتركة مع الهيئة.

 وأضاف: "نريد تعميق اسس وإجراءات دعاوي الفساد"، معبراً عن شكره لرئيس الهيئة الاستاذ رائد رضوان، ومستشار رئيس الهيئة الاستاذة رشا عمارنه، ومسؤول الملف الاعلامي في الهيئة الاستاذ منتصر حمدان، ومديرة دائرة السياسات في الإدارة العامة للتخطيط والسياسات في الهيئة الاستاذة رولا كببجي، والدكتور فادي ربايعة نائب عميد الكلية وطلبة الكلية وكادرها الأكاديمي والإداري، والمحاضر في كلية الحقوق الدكتور رائد طه، على هذه الجهود المهنية في التوعية ونقل المعرفة للطلبة.

من جانبها اثنت عمارنة على التزام الجامعة والكلية بالعمل مع هيئة مكافحة الفساد، مؤكدة على اهمية عقد مثل هذه اللقاءات والنشاطات، وقدمت عرضا حول نشأة الهيئة وصلاحياتها وفق قانون مكافحة الفساد، إضافة الى أبرز إنجازات الهيئة في مجال مكافحة الفساد وتعزيز قيم النزاهة وتدابير الوقاية من الفساد، وحرص الهيئة على توسيع قاعدة الشراكة والتعاون المشترك باعتبار ان مكافحة الفساد مسؤولية جماعية ولا يمكن حصرها في جهة واحدة دون غيرها.

وفي ختام اللقاء فتح باب النقاش لطلبة الماجستير والبكالوريوس المشاركون في اللقاء لطرح الأسئلة والاستفسارات ذات العلاقة بعمل الهيئة ودورها على مستوى انفاذ القانون وتدابير الوقاية من الفساد.

وفي الإطار ذاته عقدت هيئة مكافحة الفساد، لقاءً لطلبة الكلية الذكية للتعليم الحديث في مدينة الخليل يوم الخميس الموافق 12/5/2022، بمشاركة الأستاذة رولا الكببجي مدير دائرة السياسات في الهيئة والأستاذ أحمد الأطرش من وحدة الشؤون القانونية، وذلك في إطار التعريف بالمسابقة البحثية التي أطلقتها هيئة مكافحة الفساد ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي بعنوان " أفضل فريق بحثي في تعزيز النزاهة ومكافحة الفساد" الموجهة لطلبة الدبلوم في كليات الضفة الغربية وقطاع غزة.

وجرى خلال اللقاء تعريف الطلبة بالمسابقة ومجالاتها وآليه الاشتراك فيها، كما تم تعريفهم بطبيعة عمل الهيئة وأشكال الفساد، والإجابة على أسئلة واستفسارات الطلبة المتعلقة بمساق مكافحة الفساد تحديات وحلول الذي يدرس في الكلية منذ بداية العام الدراسي الحالي.

البوم الصور