دولة فلسطين

هيئة مكافحة الفساد

PALESTINIAN ANTI-CORRUPTION COMMISSION

مكافحة الفساد وصحيفة الحياة الجديدة تنظمان ورشة عمل حول دور الإعلام في تعزيز قيم النزاهة وتدابير الوقاية من الفساد من منظور النوع الاجتماعي
2022/10/18

نظمت هيئة مكافحة الفساد وبالتعاون مع صحيفة الحياة الجديدة، اليوم الثلاثاء 18 تشرين أول 2022، ورشة عمل تشاركية بعنوان "دور الإعلام في تعزيز قيم النزاهة وتدابير الوقاية من الفساد من منظور النوع الاجتماعي"، بحضور ومشاركة الصحافيات العاملات في صحيفة الحياة، وممثلين عن الجانبين.

وقالت رئيسة وحدة النوع الاجتماعي في الهيئة أ. رنا صلاح الدين أن هذه الورشة تندرج ضمن الأنشطة الواردة في مذكرة التعاون الموقعة بين الجانبين، وانطلاقاً من تبني الهيئة للنهج التشاركي مع كافة المؤسسات ذات العلاقة بتعزيز قيم النزاهة ومكافحة الفساد.

وأوضحت بأن مفاهيم مكافحة الفساد والنوع الاجتماعي يتشاركان بأنهم مفاهيم عبر قطاعية، أي أنهم يتقاطعوا مع عدة قطاعات في المجتمع، مشددة على أهمية الدور الذي يلعبه الإعلام في تعزيز قيم النزاهة والمساءلة في المجتمع الفلسطيني.

وقدمت أ. صلاح الدين ورقة بعنوان "أثر وتأثير الفساد على النوع الاجتماعي"، استعرضت خلالها مفاهيم النوع الاجتماعي وعلاقتها بالفساد.

بدورها ثمنت الصحافية عبير البرغوثي مبادرة هيئة مكافحة الفساد لتنظيم هذه الورشة، مشددة على أهمية تعزيز
الرسالة الإعلامية المتخصصة التي تواكب الأولويات الوطنية.

وأكدت على أن الفساد المبني على النوع الاجتماعي بحاجة لعملية بحث وتحليل معمقتين، مشيرة إلى أن المسؤولية بهذا الخصوص ليست فردية وإنما اجتماعية تشاركية وتكاملية، مشددة على ضرورة تعزيز وتطوير سبل التعاون بين الجانبين.

من جهته قدم مدير دائرة الإعلام والبروتوكول والترجمة في الهيئة أ. منتصر حمدان ورقة حول دور الصحافيات في تعزيز قيم النزاهة ومكافحة الفساد من منظور النوع الإجتماعي، مناقشا بعض القضايا الي من شأنها تعزيز دور الصحافيات في المجتمع الفلسطيني، وتنمية دورهم في تعزيز قيم النزاهة والشفافية.

من جانبها ناقشت رئيس وحدة حماية الشهود والمبلغين في الهيئة أ. ولاء عبد الله نظام الحماية من منظور النوع الاجتماعي، مشيرة إلى أن الهيئة تسعى جاهدة لتعزيز دور الصحافيات في جهود مكافحة الفساد، وذلك من خلال عدة محاور منها نظام الحماية وطرق التبليغ عن الفساد المختلفة التي توفرها الهيئة.

وفي الختام، فُتح باب النقاش أمام الحضور، وأجاب ممثلي الطرفين على أسئلة الصحافيات المتعلقة بدور الإعلام في تعزيز قيم النزاهة في المجتمع الفلسطيني، وخاصة من منظور النوع الاجتماعي.


البوم الصور