دولة فلسطين

هيئة مكافحة الفساد

PALESTINIAN ANTI-CORRUPTION COMMISSION

مكافحة الفساد وجامعة فلسطين الأهلية تطلقان خطة تعزيز التدابير الوقائية والتوعية المجتمعية
2022/11/14

أطلقت هيئة مكافحة الفساد بالشراكة مع جامعة فلسطين الأهلية، اليوم الإثنين 14 تشرين ثاني 2022، خطة تعزيز التدابير الوقائية والتوعية المجتمعية في جامعة فلسطين الأهلية، وذلك بحضور ومشاركة رئيس الهيئة معالي الأستاذ رائد رضوان، ورئيس الجامعة د. عماد الزير، وممثلين عن الجانبين.

وقال الأستاذ رائد رضوان أن إطلاق هذه الخطة يأتي انطلاقاً من أهمية الدور الذي يلعبه القطاع التعليمي في تعزيز مبادئ النزاهة والشفافية ومكافحة الفساد في المجتمع الفلسطيني وخاصة لدى الطلبة، مؤكداً على أن الهيئة تولي القطاع التعليمي والجامعات أهمية قصوى وتعول عليها في حمل رسالة مكافحة الفساد وخلق بيئة مجتمعية رافضة ومناهضة للفساد بكافة أشكاله.

وأوضح بأن الجامعات تعتبر من أهم وأبرز مؤسسات الدولة التي تساهم في تشكيل الوعي المجتمعي، حيث تسعى الهيئة جاهدة لرفع وعي الطلبة بكافة قضايا المجتمع، وخاصة ذات العلاقة بتدابير النزاهة والوقاية من الفساد، مشدداً على أهمية الدور التعليمي في رفع مكانة مؤسسات الدولة وبناء قدرات وكفاءة الجيل الجديد الذي سيقود هذه المؤسسات.

وتقدم أ. رضوان بالشكر الجزيل لجامعة فلسطين الأهلية وكل من ساهم في إعداد هذه الخطة المشتركة بين الجانبين.

من جانبه أكد د. الزير على أهمية تعزيز قيم النزاهة والحوكمة والمساءلة لدى الطلبة، بالإضافة لمفاهيم العمل المجتمعي والتطوعي، موضحاً بأن هذه الخطة تسعى لغرس مفاهيم إيجابية لدى الطلبة، تنعكس إيجابياً على حياتهم الجامعية والعملية لاحقاً.

وثمن الجهود الكبيرة التي تبذلها هيئة مكافحة الفساد في هذا السياق، مبيناً بأن الجامعة تتطلع لمزيداً من التعاون والعمل المشترك مع الهيئة، مشيراً إلى أن مكافحة الفساد مهمة جماعية وتسعى الجامعة لتنفيذ دورها في هذه المهمة من خلال تعزيز قيم النزاهة والتدابير الوقائية والتوعية المجتمعية لدى طلبتها.

بدوره استعرض مدير عام التخطيط والسياسات في الهيئة د. حمدي الخواجا الخطة الوطنية الاستراتيجية عبر القطاعية لتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد، موضحاً أهدافها وأهميتها وآلية تنفيذها بالشراكة مع كافة مؤسسات الدولة.

فيما ناقش مدير عام النزاهة والوقاية من الفساد في الهيئة أ. عبد الله عليان خطة تعزيز التدابير الوقائية والتوعية المجتمعية في جامعة فلسطين الأهلية، مشيراً على أهمية وضع خطة زمنية لتفعيل دور الجامعات بطريقة إبداعية من خلال كافة التخصصات التي تطرحها الجامعة.

من جهته أوضح مدير دائرة الدراسات وتقييم مخاطر الفساد في الهيئة أ. محمد خليفة منهجية دراسات تدابير النزاهة والحوكمة، مشيراً إلى الدراسات السابقة التي نفذتها الهيئة في هذا السياق.

وناقش الحضور الطرق الأمثل لتنفيذ هذه الخطة المشتركة، وكيفية تطبيقها على أرض الواقع للحصول على أفضل النتائج المرجوة.

البوم الصور