دولة فلسطين

هيئة مكافحة الفساد

PALESTINIAN ANTI-CORRUPTION COMMISSION

خلال الاجتماع العام لشبكة سلطات الوقاية من الفساد
مكافحة الفساد الفلسطينية تقدم ورقة حول دور الإعلام في تعزيز النزاهة وتدابير الوقاية من الفساد
2021/09/19

شاركت هيئة مكافحة الفساد الفلسطينية في الاجتماع العام الافتراضي لشبكة سلطات الوقاية من الفساد NCPA، وقدمت مداخلة بعنوان "دور الإعلام في تعزيز النزاهة وتدابير الوقاية من الفساد في دولة فلسطين"، حيث مثل الهيئة في تقديمها مدير دائرة الإعلام والبروتوكول والترجمة أ. منتصر حمدان، ومدير عام التخطيط والسياسات، الدكتور حمدي الخواجا، وموظفة وحدة التعاون الدولي جمانه دبابسة، ومدير العلاقات المحلية، شذى الحسيني.

وأوضح أ. حمدان أن العلاقة والشراكة المهنية بين الهيئة وكافة مكونات الإعلام الرسمي والأهلي والمستقل شكلت أبرز ملامح المرحلة الجديدة لعمل الهيئة في مجال تعزيز قيم النزاهة وتدابير الوقاية من الفساد في إطار المبادرات التي أطلقتها الهيئة من أجل تجنيد وسائل الإعلام والصحافيين الفلسطينيين لصالح تنفيذ الاستراتيجيات التي تتبناها وتدعمها الهيئة، مؤكداً بأن هذه المبادرات حظيت بتفاعل واستجابات مهنية من أغلب وسائل الإعلام والصحافيين سيما أن الهيئة حرصت على إشراك المؤسسات الإعلامية والمؤسسات الصحافيين في كافة تفاصيل إعداد الاستراتيجيات تحديدا في عملية التخطيط والإعداد والتنفيذ ما ساهم في زياده تفاعل وسائل الإعلام والصحافيين مع البرامج والخطط التي تعمل الهيئة على تنفيذها.

وأشار إلى أن المبادرة التي قدمتها الهيئة للشبكة باسم فلسطين حول دور الاعلام في دعم جهود الوقاية من الفساد ما زالت مفتوحة أمام جميع الأعضاء، مطالباً الأعضاء الذين التزموا بتقديم مبادراتهم وتجاربهم في تعزيز العلاقة مع وسائل الإعلام استكمال خطواتهم لتقديم هذه المبادرات، حيث قدمت ثلاث دول مبادراتها حتى الآن من أصل خمسة أعضاء أبدو استعدادهم لتقديمها.

وكشف أ. حمدان أن الهيئة بصدد إطلاق استراتيجياتها الإعلامية الوطنية للنزاهة وتدابير الوقاية من الفساد في وقت قريب، حيث تأتي الاستراتيجية الإعلامية في إطار تنفيذ ما اشتملت عليه استراتيجية الهيئة والاستراتيجية الوطنية عبر القطاعية ٢٠٢١ - ٢٠٢٣، حيث تضمنت هذه الاستراتيجيات الثلاث على برامج نوعية للاعتماد على وسائل الاعلام التقليدية والاعلام الرقمي والتكنولوجي لصالح تنفيذ سلسلة من الأنشطة والفعاليات والتدريبات المتخصصة للصحافيين والإعلاميين، إضافة إلى إنجاز شراكات مهنية لتبني منهج الصحافة الاستقصائية وصحافة الحلول في تعزيز النزاهة وتدابير الوقاية من الفساد.

وأشار إلى أن هذه الاستراتيجيات ركزت على أهمية إقامة علاقات مهنية مع كليات الصحافة والاعلام في الجامعات الفلسطينية كونها "المصنع الرئيسي" للصحافة في دولة فلسطين، وذلك لتشجيع الطلبة على الانخراط والتفاعل مع البرامج النوعية التي سوف تنفذها الهيئة والاطراف الشريكة في هذا المجال بما في ذلك تنفيذ برامج متخصصة تشمل كافة مكونات الاعلام وعناقيده استنادا لما جاء في محاور الاستراتيجية الوطنية عبر القطاعية للنزاهة ومكافحة الفساد بما يخدم توجهات الهيئة من خلال برنامج الإعلام وأولوياته.

وهنأ أ. حمدان باسم الهيئة الأعضاء الجدد الذين تم انتخابهم في قيادة الشبكة، ناقلا تحيات رئيس الهيئة أ. رائد رضوان، وتقدم بالشكر لإتاحة الفرصة لعرض هذه الورقة على قيادة وأعضاء الشبكة، مؤكداً استعداد الهيئة الكامل لتعزيز علاقة التعاون المشترك في سبيل تحقيق الأهداف المشتركة من أجل الوصول إلى عالم خال من الفساد.


البوم الصور