دولة فلسطين

هيئة مكافحة الفساد

PALESTINIAN ANTI-CORRUPTION COMMISSION

ضمن برنامج التوعية بقانون مكافحة الفساد والأنظمة المساندة
مكافحة الفساد تنظم دورة تدريبية لمجموعة من المحامين
2021/09/20



نظمت هيئة مكافحة الفساد وبالتعاون مع نقابة المحاميين والبعثة الأوروبية لمساندة الشرطة الفلسطينية وسيادة القانون، اليوم الإثنين 20 أيلول 2021، دورة تدريبية لمجموعة من المحامين المزاولين وغير المزاولين والمتدربين، حول قانون مكافحة الفساد وتعديلاته، ونظامي الإفصاح عن تضارب المصالح والهدايا، وذلك ضمن برنامج التوعية بقانون مكافحة الفساد والأنظمة المساندة.

وأوضح مدير عام الإدارة العامة للنزاهة والوقاية من الفساد في الهيئة أ. عبد الله عليان أن هذه التدريبات تأتي ضمن توجيهات وتعليمات رئيس الهيئة أ. رائد رضوان في إطار التدابير الوقائية التي تعتبر المحور الأهم في الاستراتيجية الوطنية عبر القطاعية لتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد.

وأشار إلى أن الهيئة تسعى من خلال هذه اللقاءات إلى الوصول لمختلف شرائج المجتمع الفلسطيني، لتعريفهم بقانون مكافحة الفساد والأنظمة المساندة، مؤكداً ضرورة استهداف المحاميين في هذا التدريب الذي يعتمد على الأساليب التفاعلية التشاركية، ويسعى للإجابة على استفسارات المشاركين، مبيناً بأن هذا التدريب سوف يلحقه تدريبين في محافظتي الخليل ونابلس، وذلك للوصول إلى أكبر شريحة ممكنة، متقدما بالشكر لكل من ساهم في إعداد هذا التدريب.

من جانبه أكد المستشار القانوني في البعثة الأوروبية لمساندة الشرطة الفلسطينية وسيادة القانون أ. محمد عمارنة أن البعثة تركز بعملها على قطاع العدالة الجنائي، وبالتالي تبرز أهمية دعم جهود مكافحة الفساد في فلسطين، بالاستناد لأعلى وأفضل المعايير الدولية والأوروبية، مشيراً إلى أن البعثة تعاونت مع الهيئة منذ نشأتها في تنفيذ العديد من الأنشطة والبرامج والتدريبات.

وشدد على ضرورة هذا التدريب الذي يستهدف فئة مهمة، لها دور مهم في ضمان المحاكمة العادلة لكافة المواطنين، حيث من الضرورة أن يكون المحامي على إطلاع ودراية بقانون مكافحة الفساد والأنظمة المساندة له، كما يمنحهم فرصة للاطلاع على أفضل التجارب الدولية في هذا السياق.

وخلال التدريب قدم رئيس وحدة الشؤون القانونية في الهيئة أ. أسامة السعدي شرحاً حول مفهوم الفساد، والمنظومة القانونية لمكافحة الفساد في فلسطين، موضحاً اختصاصات الهيئة وكيفية التمييز بين أشكال الفساد مستنداً إلى تدريب عملي.

بدوره ركز رئيس قسم الدعم القانوني في الهيئة أ. لؤي سمارة على مفهوم الإفصاح عن تضارب المصالح وأهميته، وأنواع تضارب المصالح، والأشخاص الذين ينطبق عليهم النظام، وآلية الإفصاح عن تضارب المصالح وآلية إزالتها، كما قدم تعريفاً بنظام الهدايا، موضحاً كيفية التمييز بين الهدايا المسموحة والهدايا الممنوعة، وإجراءات التبليغ عن الهدايا ومبادئ وأخلاقيات قبول الهدية.

من جهتها استعرضت القاضية مارتا دياز التجربة الإسبانية في مكافحة الفساد.

البوم الصور