دولة فلسطين

هيئة مكافحة الفساد

PALESTINIAN ANTI-CORRUPTION COMMISSION

التقرير الإعلامي لأنشطة وفعاليات هيئة مكافحة الفساد تموز 2022
تلقت الهيئة خلال تموز (65) شكوى وبلاغ وأنجزت (47)
(890) طالب وطالبة التحقوا بمساقات مكافحات الفساد خلال الفصل الصيفي
2022/08/15

التحق (890) طالب وطالبة من مختلف الجامعات والكليات الفلسطينية بمساقي مكافحة الفساد من بداية الفصل الدراسي الصيفي في المحافظات الشمالية والجنوبية، كما أدرجت كلية التمريض التابعة لجمعية أصدقاء المريض في مدينة الخليل مساق مكافحة الفساد تحديات وحلول كمادة اختيارية لطلبة الكلية، وذلك على ضوء الجهود الحثيثة التي تبذلها الهيئة مع الجامعات والكليات الفلسطينية بهدف إشراكها في تنفيذ الاستراتيجية الوطنية عبر القطاعية لتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد خاصة الأنشطة التعليمية المتعلقة بتدريس مساقي الهيئة المخصصين لطلبة الجامعات والكليات.

كما نظمت الهيئة محاضرة لطلبة الماجستير في كلية القانون في جامعة النجاح الوطنية، بهدف تشجيع الطلبة على كتابة رسائل الماجستير في المواضيع الواردة في برنامج الخدمات الأساسية وبرنامج القطاع الخاص، وفي ذات السياق عقدت الهيئة ورشة عمل لوحدات النوع الاجتماعي لاستعراض المنهجية لتطوير أداة قياس المخاطر ولتحليل النتائج لاحقاً.

وعلى صعيد الشكاوى والبلاغات تسلمت الهيئة خلال الشهر المنصرم ما مجموعه (65) شكوى وبلاغ، وأنجزت (47) شكوى وبلاغ، حيث حفظت (11)، وحولت (14) لجهات أخرى، وردت (4) لعدم الاختصاص، في حين تم ضم (5) شكاوى لملفات ذات الموضوع، بالإضافة إلى تحويل (13) إلى الإدارة العامة للتحقيق.

ومن مجموع ما تلقته الهيئة من الشكاوى والبلاغات خلال الشهر المنصرم بلغ عدد الشكاوى المتعلقة بجريمة إساءة استعمال السلطة (48) شكوى وبلاغ، والواسطة والمحسوبية (4)، والتزوير / التزييف / المصدقات الكاذبة (3)، والتهاون في أداء الواجبات الوظيفية (1)، والاختلاس (2)، والاستثمار الوظيفي (1)، وجريمة الرشوة (2)، فيما كانت (4) من الشكاوى من خارج اختصاص الهيئة.

فيما حصل القطاع العام على أكبر عدد من الشكاوى والبلاغات الواردة بمجموع (34) شكوى وبلاغ، تليه الهيئات المحلية (18) شكوى وبلاغ، ومن ثم الجمعيات (3) شكاوى وبلاغات، وشركات المساهمة الخاصة (2) شكاوى وبلاغات، والاتحادات والنقابات (2) شكوى وبلاغ، والمجالس (1)، ومؤسسات تعليمية (1)، بالإضافة إلى (4) شكاوى وبلاغات ضد غير الخاضعين.

أما من حيث آليات استقبال الشكاوى والبلاغات، فقد استقبلت الهيئة (32) من الشكاوى والبلاغات عبر تطبيق الهواتف الذكية، و(18) عبر الحضور الشخصي وتسليم الشكوى باليد، فيما تلقت (4) عبر المراسلات الرسمية، و(3) عبر الوسائل الإلكترونية، و(2) عبر الفاكس، و(3) عبر البريد الإلكتروني، و(3) من خلال الرصد.

هذا وقد تلقت الهيئة طلب حماية واحد، تم تسليمه إلكترونياً، وهو طلب حماية شخصية، وتم الاستماع إلى (3) إفادات أثناء دراسة ملفات الحماية والمتابعة عليها.

وعقدت الهيئة تدريبين لموظفيها حول التخطيط الاستراتيجي وإعداد الموازنات، بالإضافة إلى تدريب حول إعداد التقارير، وذلك في إطار مساعي الهيئة لتطوير قدرات وكفاءة موظفيها.


البوم الصور